مصمم عبر : صيانة التابلت

أدخل كلمة للبحث


الأحد، 20 نوفمبر 2016

مشاكل الشحن - صيانة اعطال الشحن اعطال الشحن لاجهزة التابلت او الموبايل

بواسطة : صيانة التابلت بتاريخ : 1:19 م


مشاكل الشحن - صيانة اعطال الشحن

اعطال الشحن لاجهزة التابلت او الموبايل 

 

 مشكلة عدم الشحن

  ( عدم بالشحن  هو عدم إحساس التابلت او الموبايل  عند توصيلة بالشحن رغم  ان التابلت او الموبايل  يعمل باور جيداً لان عطل الشحن لا يؤدى لانقطاع الباور ولكن فقط يقوم الجهاز بعدم الشحن اى انه عند وضع بطارية أخرى مشحونة يعمل الجهاز جيداً ومعظم أجهزة المحمول يوجد علامة على الشاشة تدل على عملية وحالة الشحن )

صيانة اعطال الشحن

مشكلة الشحن توقف 
(شحن المتوقف التابلت او الموبايل يظهر رسالة شحن متوقف)



مشكلة عطل تفريغ الشحن
(اى ان نسبة البطارية تنزل بشكل سريع جدا )



مشكلة الشحن الوهمى
(الشحن الوهمى الموبايل و التابلت يقوم بعملية الشحن شكلية فقط اى أننا نرى على الشاشة عملية الشحن ولكن لا يقوم الجهاز بشحن البطارية)

الخطوات الفعلية لحل مشكلة الشحن للتابلت او الموبايل و لابد ان اتباع ترتيب خطوات العمل


1- التأكد من  الشاحن
يتم ذلك من خلال قياس خرج الشاحن عن طريق جهاز الافوميتر على وضع الـ DC وتكون قيمة القياس بالفولت

2-التأكد من سلامة  البطارية

3- قياس الفولت الموجود على ريش البطارية بالافوميتر
توصيل الشاحن للتابلت او الموبايل بعد التأكد من سلامته
اولا :  اذا اعطى القياس قيمة من 3 الى 5 v  فإن عملية الشحن سليمة
ثانيا : اذا اعطى قيمة منخفضة جدا لا تتعدى نصف فولت تكون المشكلة داخلية  وسنعرض طريق حل هذه المشكلة
ثالثا :  اذا كان القياس من 1.5 الى 2.5  يكون الشحن وهمى
( فحص مقاومة f200 و  L202  -  فحص مقاومة VCHARG مع GND لابد من ان تكون في حدود 50 كيلو أوم اذا لم يعمل افحص او قم بتغييرN200 و c217  - افحص الفولت عند الأجزاء التاليه R210  و R209 اذا كانت سليمة  فقم بتغيير N210 -

4- التأكد من السوفت وير
 السوفت وير  هو برنامج التشغيل الخاص بالتابلت او الموبايل و من اشكال اعطاله  عطل  الباور -عطل  الشبكةعطل  الشحن 

5- اختبار سوكت الشحن
سوكت الشحن هو الجزء الذى يقوم بتوصيل عملية الشحن من الشاحن الى بوردة الجهاز او الى دائرة الشحن فهو المدخل الرئيسى لعملية الشحن وبعض الأجهزة يكون سوكت الشحن مثبت فى البوردة من خلال لحامات أو يكون غير مثبت

6- إختبار المقاومة الفيوزية
المقاومة الفيوزية عبارة عن مقاومة وظيفتها  حماية دائرة الشحن مثل  حدوث شحن زائد او  شاحن غير سليم او تعرض دائرة الشحن لمياه او اى تلامس تقوم المقاومة الفيوزية بالانقطاع ومن ثم لا يتم وصول التيار الى دائرة الشحن فيتوقف التابلت او الموبايل عن الشحن وفى هذه الحالة يجب قياس المقاومة الفيوزية وغالب ما تكون قيمتها نصف او ربع أوم او أقل أو أكثر بقليل ويختلف مكان المقاومة الفيوزية ولكن فى أغلب الاحيان تكون قريبه من سوكت الشحن فعلى سبيل المثال فى اجهزة النوكيا تكون دائما قريبا من سوكت الشحن .
حل المشكلة  حالة تعطل المقاومة الفيوزية اى عدم اعطاء اى قراءة على الاوم فيجب استبدال هذه المقاومة لان تعطلها يؤدى الى عدم الشحن تماماً .

7-  دايود الشحن ( مكونات دائرة الشحن )
دايود الشحن هو عبارة عن موحد وظيفته هو توحيد التيار اى مروره فى اتجاه واحد وعدم ارتداده مرة اخرى ويكون عطل دايود الشحن من خلال قياسة على وضع الأوم فيجب ان يقيس فى اتجاه ولا يقيس فى الأتجاه الأخر ففى حاله حدوث فتح او قصر ( Short ) داخلى للدايود يؤدى هذا الى حدوث ما يسمى بالشحن الوهمى فيجب فى حاله التاكد من قياس الدايود والتأكد من تعطله بأحدى الطرق السابقه يجب تغيره .

8-مقاومة حماية الشحن الزائد
وظيفة هذه المقاومة هو توقف الجهاز عن عملية الشحن بعد استكمال الشحن وفى حاله تلف هذه المقاومة يتوف الجهاز عن عملية الشحن فيجب قياس تلك المقاومة واختبارها وفى حاله تعطلها يجب التغيير

9 -مكثف الشحن
مكثف الشحن وظيفته  تنعيم وتثبيت التيار فى دائرة الشحن وفى حالة قياس مكثف الشحن ووجود Short أو  OPEN فى مكثف الشحن  ينتج عن ذلك انخفاض كبير فى قيمة التيار فيصبح اقل بكثير عن معدله الطبيعى و بذلك  يجب تغير المكثف بمكثف أخر له نفس القيمة .

10- المسارات  او التوصيلات ( CONNECTIONS )
يعتبر هذا البند من البنود الهامة فى تتبع اعطال الشحن والمقصود بالتوصيلات هو التوصيلات بين المكونات الخاصة بعملية الشحن على بوردة الجهاز او التوصيلات الخاصة بالمكونات نفسها مع البوردة . فعلى سبيل المثال لو كان هناك انقطاع فى خط التوصيل على البوردة ما بين سوكت الشحن والمقاومة الفيوزية سوف يؤدى هذه لانقطاع الشحن تماماً رغم عدم تعطل مكون من المكونات رغم ( صلاحية سوكيت الشحن – صلاحية المقاومة الفيوزية ) ففى هذه الحالة يتم تعقب الوصلات من خلال استخدام الافوميتر على وضع الأوم (BUZZER ) أيضا ربما يكون العطل ناتج عن عدم اتصال المكون جيداً بالبورده أى اللحام الغير جيد للمقاومات او المكثفات او الدايودات او Ic الشحن أو أى مكون خاص بدائرة الشحن بالبوردة ففى هذه الحالة يجب أستخدام الهوت اير على المكونات للتأكد من لحامها جيداً بالبوردة .


و اخيراً
فى هذه المرحلة وبعد كل الاختبارات السابقة بدقة يتبقى الـ IC الشحن لانه يكون مسئول فى اغلب الاحوال عن عدم الشحن  أو الشحن متوقف أو الشحن الوهمى وفى هذه الحالة يجب قياس الـ IC باستخدام الـ CIRCUIT DIAGRAM وفى حالة التأكد من تعطله نقوم بعملية أستبدال مع مراعات ان يكون بنفس الرقم وكذلك يتم تركيبة فى نفس الاتجاه





ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

Top Ad unit 728 × 90

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

جميع الحقوق محفوضة لذى | السياسة الخصوصية | Contact US | إتصل بنا

newtablet